asbab-w-a3raf.jpg

اسباب واعراض سرطان الفم واللسان

يعد سرطان الفم واللسان أحد أكثر السرطانات شيوعًا، وأكبرها خطرًا على الإنسان، وتكمن خطورته في أن أعراضه تتشابه في بدايتها مع العديد من أعراض الالتهابات البكتيرية المعتادة التي تصيب الفم، فليس كل ورم في الفم من الداخل يعتبر سرطانُا.

ومن خلال تلك المقالة سنتعرف على ما هي أسباب هذا المرض، وما هي أهم أعراضه، وكيف نفرق بينها وبين أعراض الالتهابات الاعتيادية التي تصيب الفم بصورة مؤقتة ثم يشفى المريض منها دون أن تشكل خطرًا دائمًا على صحته أو حياته، وذلك مع الدكتور محمد عادل استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء، فتابعوا معنا القراءة.

ما هو سرطان الفم؟

على الرغم من أنه ليس كل ورم في الفم من الداخل يعد سرطانًا إلا أن سرطان الفم يمكن يُصيب أي جزء من أجزاء الفم مثل اللثة، اللسان، الخدين، أو الشفاه، ويُصيب سرطان الفم واللسان الأشخاص في مختلف أعمارهم، لكن تزداد فرصة الإصابة به مع التقدم في العمر، خاصة في الفئة العمرية التي تتراوح أعمارهم من سن الـ 66 إلى 70 سنة.

قد تكون هذه السرطانات خطيرة، وقد لا تكون، وهذا يعتمد على عدة عوامل منها نوع سرطان اللسان، وحجم الورم، وهل انتشر السرطان أم لا؟ والحالة الصحية العامة للمريض.

أسباب سرطان الفم واللسان

إن السبب وراء سرطان الفم واللسان وغيره من السرطانات هو التطور غير الطبيعي لبعض الأنسجة أو الخلايا، إذ تتكاثر وتنتشر بصورة غير طبيعية في جسم المريض، وهذا التطور عبارة عن طفرة جينية في الخلية، بمعنى أن الحمض النووي في الخلية يتسبب في انشطار أو انقسام الخلية باستمرار، وهو ما يؤدي إلى انتشارها في الجسم.

وبالنسبة للفم، فإن هذا السرطان غالبًا ما ينشأ من الخلايا المبطنة لداخل الفم، ويتسبب فيما بعد في ظهور العديد من أعراض سرطان الفم واللسان، ولكن ما السبب وراء هذه الطفرة الجينية؟

في الحقيقة، السبب الحقيقي وراء هذه الطفرة غير معروف، ولكن يوجد العديد من العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بالسرطانات.

عوامل خطر الإصابة بسرطان الفم واللسان

يوجد العديد من العوامل التي قد تزيد من فرصة الإصابة بسرطان الفم واللسان، ومن أهمها:

• التدخين بطرقه المختلفة، والذي يعد أحد أهم عوامل الإصابة بسرطان الفم واللسان، سواء كان عن طريق السيجارة العادية، أو السيجارة الإلكترونية التي تروج لها بعض الشركات بأنها سجائر صحية، أو غيرها من طرق تعاطي الدخان.
  • تناول الخمور والكحوليات.
  • الإصابة بالفيروس الحليمي البشري (HPV).

أعراض سرطان الفم واللسان

يوجد العديد من الأعراض التي تظهر على المصاب بسرطان الفم واللسان، والتي من أهمها:

• قرح داخل الفم أو على اللسان، وتتميز بصلابتها، وأنها لا تلتئم مع مرور الوقت.
  • ظهور بقع بيضاء أو حمراء في أجزاء متفرقة داخل الفم، أو على سطح اللسان.
  • وجود ورم في الفم من الداخل.
  • تخلخل الأسنان دون التعرض لأي صدمات مؤخرًا.
  • ألم في الفم.
  • صعوبة في بلع الطعام والشراب.
  • الشعور بالحرقان والألم المستمر في اللسان.
  • نزيف مستمر من اللسان.
  • قرح صلبة على اللسان.
  • بحة في الصوت.
  • ألم في الأذن.

ولكن قد يراودك سؤال، وهو أن هذه الأعراض تتشابه جدًا مع أعراض الالتهابات المعتادة التي تصيب الفم جرّاء الإصابة بأي عدوى خارجية، فكيف نفرق بين هذه الأعراض؟

الفرق بين اعراض سرطان الفم واللسان والالتهابات المعتادة

إن الفارق الرئيسي بين أعراض السرطان وغيره من الالتهابات التي تصيب الفم هو استمرارية الأعراض السرطانية لمدة تزيد على الأسبوع أو الأسبوعين، بالإضافة إلى بعض الفروقات الأخرى:

• صلابة الورم السرطاني.
  • تغير الصوت.
  • عدم الشعور بالألم في بعض الأحيان.

فإذا لاحظت وجود مثل هذه الأعراض مع استمرارها معك لأسبوع، فإنه يجب عليك الذهاب فورًا إلى الطبيب لإجراء الفحوصات، واتخاذ الإجراءات اللازمة.

أعراض سرطان الغدد اللعابية تحت اللسان

يُعد سرطان الغدد اللعابية تحت اللسان من ضمن السرطانات التي تُصيب الفم، والتي ينتج عنها ظهور بعض الأعراض على المريض، وأشهر هذه الأعراض هو ظهور كتلة صلبة تحت اللسان غير طبيعية، ولا يشعر المريض بألم في بداية الإصابة، ولكن بمرور الوقت وزيادة حجم الورم، فإن المريض قد يشعر بألم في الفم نتيجة ضغط الورم على الأعصاب المحيطة به، وتعتمد الأعراض على نوع الورم، وحجمه، وموقعه، ومرحلة الورم.

عند الشعور بالكتلة الصلبة أسفل اللسان ينبغي استشارة الطبيب لفحص هذه الكتلة، لمعرفة هل هي سرطان أم لا؟ ثم بعد تشخيص الحالة جيدًا يصف الطبيب طريقة علاج سرطان الفك واللسان المناسبة لهذه الحالة، فكلما تم تشخيص واكتشاف أعراض سرطان الفك واللسان مبكرًا، زادت فرصة نجاح العلاج.

اعراض سرطان اللثة والاسنان

سرطان اللثة يقع تحت مصطلح سرطان الفم واللسان، وقد ينشأ في اللثة العلوية أو السفلية، ويُسبب ظهور بعض الأعراض:

• ظهور بقع حمراء، أو بيضاء، أو داكنة على اللثة.
  • نزيف اللثة.
  • زيادة سمك بعض المناطق في اللثة مقارنةً مع المناطق الأخرى.

في النهاية، مصطلح سرطان الفم مصطلح واسع، يشمل العديد من السرطانات بداخله مثل سرطان الفم واللسان، وسرطان اللثة وغيرها، ويجب ملاحظة أي أعراض غريبة قد تظهر، واستشارة طبيب ذو خبرة واسعة في هذا التخصص، للحصول على أفضل نتائج للعلاج، مثل الدكتور محمد عادل استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء.

كيف تعرف انك مصاب بسرطان الفم؟

تظهر أعراض سرطان الفم على شكل تقرحات في الفم أو اللثة أو اللسان، وظهور بقع بيضاء أو حمراء في الفم، وصعوبة في المضغ أو البلع، ونزيف غير طبيعي، وآلام مستمرة، وتغير في صوت المريض، وغيرها من الأعراض الأخرى.

هل يمكن الشفاء التام من سرطان الفم؟

نعم يمكن الشفاء التام من سرطان الفم خاصةً في حالة تشخيص المرض في مراحله المبكرة وخضوع المريض لعلاج سريع وفعال، وكذلك تعتمد نسبة الشفاء من سرطان الفم على نوع السرطان ومدى انتشاره والطرق العلاجية المتاحة.