WhatsApp-Image-2020-10-26-at-5.13.16-PM.jpeg

اعادة البناء في جراحات الرأس والرقبة باستخدام الانسجة ذاتية التروية

استخدام الميكروسكوب هو تطور مهم فى تاريخ الجراحة، وأدخل على علم الجراحة الكثير من التطبيقات التى لولاه ما كانت لتتم بهذا النجاح.

ويتم استخدام الميكروسكوب فى العديد من الجراحات الخاصة بمرضى الأورام .. إذ يمكـّن الميكروسكوب الجراح من استئصال الأورام بدقة والحفاظ على الأنسجة المحيطة، ومن أمثلة الاستخدامات التى نقوم بتطبيقها أيضا ً زراعة الأنسجة (السدائل) لتعويض فقد الأنسجة ما بعد الاستئصال.

صور لسدائل أنسجة رخوة يُعاد زراعتها وتوصيل التغذية الدموية لها تعويضا ً للأنسجة المفقودة موضع الاستئصال .. يمين الصورة سديلة تستخرج من الرجل ، وعلى اليسار سديلة تستخرج من الذراع (تم التأثير على الصور بما يراعى عرضها للعامّة)

حيث يقوم الجراح بعد الاستئصال الكلى للورم بتعويض المنطقة المستئصلة بأنسجة تلك السدائل لزراعتها وإعادة التغذية الدموية لها عبر توصيل الشريان والوريد تحت الميكروسكوب. 

ومن أشهر أمثلة تطبيقات إعادة البناء في جراحات الرأس والرقبة .. ‏إعادة البناء ما بعد استئصال ورم الفك أو أورام الفم و عملية استئصال سرطان اللسان وقاع الفم ، كذلك إعادة البناء ما بعد استئصال سرطان الحنجرة والبلعوم أو سرطان الجلد أو سرطان فروة الرأس المتقدم

ويعتبر أوضح مثال لتلك السدائل هو زراعة عظمة الشظية لتعويض استئصال الفك .. ما يمكن المريض لاحقا من استعادة وظيفة الفك إذ يصبح المريض جاهزا لوضع تلبيسات وأسنان تمكنه من المضغ، هذا بالإضافة لعودة الوجه للشكل الطبيعى حيث يصبح من الصعب ملاحظة آثار إجراء الجراحة.

blank
التخطيط لعملية جراحية لاستعاضة عظام الفك بعظمة الشظية مع زراعتها وتوصيل التغذية الدموية بالميكروسكوب الجراحى
blank
صورة لسديلة عظمة الشظية (تتكون من عظمة وعضلات ونسيج رخوى وطبقة من الجلد) .. ويُعاد زراعتها لإعادة بناء الفك وتشكيله بعد الااستئصال (تم التأثير على الصور بما يراعى عرضها للعامّة)
blank
صورة بانوراما ما بعد استئصال أكثر من نصف الفك وزراعة عظمة بتغذيتها الدموية .. تمهيدا لإعادة زراعة الأسنان

هذا بالإضافة لأنواع ٍ أخرى من السدائل.. إذ قد تتكون السديلة من أنسجة رخوة فقط، أو معه نسيج عضلى أو عظمى وفقا ً لاحتياجات إعادة البناء والوظيفة المتوقعة.

وكل ذلك أدى لتخفيف آثار الجراحة على المريض واستعادة الشكل والحجم الطبيعى للمنطقة ما بعد الاستئصال .. بالإضافة لاستعادة جزء كبير من الوظيفة.


اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكترونى. الحقول المطلوبة محددة *




دكتور محمد عادل


استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء
مدرس جراحة الأورام – كلية الطب جامعة الأزهر

عيادة التجمع: كايرو ميديكال سنتر – التجمع الخامس
عيادة المعادي: مستشفى د. علاء عزت 73 طريق مصر حلوان
عيادة الألف مسكن: ميدان الألف مسكن –  شارع جسر السويس

 



الإشتراك


اشترك في نشرتنا الطبية لتلقي آخر المقالات التي ينشرها دكتور محمد عادل



© 2020 Dr Mohamed Adel. All Rights Reserved. Powered By Be Digital Agency