WhatsApp-Image-2020-12-02-at-4.41.51-PM.jpeg

الاورام المجاورة للبلعوم Parapharyngeal Space Tumors

ينقسم البلعوم إلى ثلاثة مناطق .. البلعوم الأنفى والبلعوم الفمى والبلعوم السفلى.

والبلعوم هو عبارة عن أنبوبة عضلية تعمل كممر للهواء والطعام .. فيمر الهواء عبره للحنجرة، ويمرّ الطعام للمرئ .. ولذلك فهو جزء من الجهاز التنفسى والجهاز الهضمى معا ً.

وقد تكون الأورام المجاورة للبلعوم ناشئة من الأعصاب، أو الأوعية الدموية، أو الغدد الليمفاوية، أو الغدد اللعابية، أو الجبوب الأنفية، وغير ذلك، وقد تكون أورامًا حميدة أو سرطانية، وتعد الأورام المجاورة للبلعوم من الأورام النادرة الحدوث وتبلغ نسبة حدوثها 0.5% من أورام الرأس والرقبة، دعونا نتعرف على أعراض الأورام المجاورة للبلعوم وطرق التشخيص والعلاج، وذلك مع الدكتور محمد عادل استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء، فتابعوا معنا القراءة.

أعراض الأورام المجاورة للبلعوم

كما تحدثنا سابقًا عن وظائف البلعوم في تنظيم مرور الطعام والهواء، فسيكون منطقيًا أنه إذا نشأت أورامٌ بجوار هذا المجرى فإن الأعراض ستكون لها علاقة بالتنفس والبلع، بل وربما الصوت كالآتي:

• التهاب في الحلق مستمر، وقد لا ينتهي.
  • تضخم بجانب الرقبة.
  • كحة وقد تكون مصحوبة بدم.
  • تغيير في الصوت.
  • صعوبة في البلع وتحريك اللسان.
  • فقدان الوزن.
ورم بالفصّ العميق من الغدة النكافية .. يمتد للمنطقة المجاورة للبلعوم الفمى يسبب صعوبة فى البلع وضيقا فى التنفس.

طريقة تشخيص الأورام المجاورة للبلعوم

نقوم بتشخيص تلك الأورام بالفحص الإكلينيكي، والمنظار، والآشعات اللازمة، كالمقطعية (CT)، والرنين المغناطيسي (MRI)، وتمكننا آشعات حقـْن الصبغة من دراسة صلة الورم بالأوعية الدموية الرئيسية بالرقبة أو بقاع الجمجمة.

طرق علاج الأورام المجاورة للبلعوم

يتم تحديد طرق العلاج من خلال حجم الورم، ونوعه إذا كان خبيث أو حميد، وموقعه، وأيضًا علاقته بالأوعية الدموية والعصبية، وقد تمتد الأورامَ المجاورة للبلعوم لقاع الجمجمة … وهو ما قد يستدعى بالإضافة لجرح الرقبة عمل شقّ مؤقت بالفك السفلي، أو عمل فتحة أخرى داخل الفم … كما قد يلعب المنظار الجراحي عبر الأنف دورًا هامًا فى التعامل مع كثير من تلك الحالات.

يمكنك القراءة أيضًا عن: أعراض كيس زنكر وطرق علاجه

ورم شوان بالرقبة .. قد يظهر الورم فى منطقة الشريان السباتى (الفضاء السباتى) بالرقبة ويجاور البلعوم. (تم التأثير علي الصورة بما يراعِى عرضها للعامّة)

صورة لجرح بالرقبة .. للتعامل مع ورم بجوار البلعوم (تم التأثير علي الصورة بما يراعِى عرضها للعامّة)

ورم بالمنطقة المجاورة للبلعوم الأنفى يمتد إلى قاع الجمجمة

صورة الورم بعد استئصاله

هل تسبب الأورام المجاورة للبلعوم الوفاة؟

تعتمد خطورة الأورام المجاورة للبلعوم على نوع الورم ومرحلته وموقعه وحجمه والتأثير الذي يمارسه على الأنسجة المحيطة به، وهناك العديد من الأورام التي يمكن أن تظهر في المنطقة المحيطة بالبلعوم، بما في ذلك الأورام الحميدة والخبيثة، كما أن الوقاية والكشف المبكر عن تلك الأورام يلعب دورًا هامًا في تحسين فرص العلاج.

طرق الوقاية من الأورام المجاورة للبلعوم؟

في الواقع لا يمكن منع حدوث الأورام أو ضمان ذلك، ولكن هناك بعض النصائح التي قد تقلل من خطورة أو احتمالية الإصابة بها، ومن تلك النصائح ما يلي:

• الفحص الدوري للفم والحلق: من المهم أن تقوم بإجراء فحص دوري للفم والحلق من قبل الطبيب المختص، ويساعد ذلك على اكتشاف أي تغيرات غير طبيعية في الأنسجة بالفم والحلق والبلعوم.
  • تجنب التدخين والكحوليات: يعتبر التدخين وتناول الكحوليات من عوامل خطر الإصابة بالعديد من الأورام السرطانية، بما في ذلك الأورام المجاورة للبلعوم، لذا يجب تجنب التدخين والكحوليات تمامًا.
  • الحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن، ولابد أن يشمل ذلك النظام الغذائي على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وقليل الدهون المشبعة، كما يجب ممارسة النشاط البدني بانتظام.
  • الحماية من الأشعة فوق البنفسجية (UV light): ينصح بتجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس واستخدام واقي الشمس عند الخروج في فترات النهار الحارة والمشمسة.
  • يجب معالجة أي التهابات في الفم بسرعة وعدم تجاهلها، حيث أن التهابات اللثة والتهابات الفم الأخرى المزمنة قد ترفع من خطر تطور بعض الأورام.
  • الحفاظ على جهاز المناعة قويًا يساعد على مقاومة التطور السرطاني، لذا تأكد من الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة، والتعامل مع الضغوط النفسية بشكل صحيح.

الأورام بشكل عام والأورام المجاورة للبلعوم بشكل خاص لها تأثير سلبي على صحة الإنسان وقدرته على القيام بمهامه اليومية، كما تؤثر أيضًا على الحالة المزاجية للفرد، لذا في حالة شعورك بأي أعراض غريبة، يمكنك التواصل معنا وحجز موعدك مع الدكتور محمد عادل ـ استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء، وسيقوم فريقنا بالتواصل معك في أقرب وقت ممكن.

هل سرطان البلعوم مؤلم؟

نعم، سرطان البلعوم قد يكون مؤلمًا نظرًا لتواجد الورم وتأثيره على الأنسجة المحيطة به، قد يسبب الورم ألمًا في البلعوم والحلق، ويمكن أن يسبب أيضًا آلام في الأذن نظرًا لقرب البلعوم من الأذن.

هل يمكن الشفاء من سرطان البلعوم؟

نعم، إمكانية الشفاء من سرطان البلعوم تعتمد على عدة عوامل مثل نوع الورم، ومرحلته عند التشخيص، وهل تم اكتشافه في وقت مبكر، وعلى الرغم من أنه قد يكون تحديًا بالنسبة لبعض الحالات، إلا أن العديد من المرضى يستجيبون جيدًا للعلاجات المختلفة ويتماثلون للشفاء.