gjt.jpg

التغذية العلاجية

التغذية العلاجية لمرضى السرطان

إن مصابي السرطان يحتاجون دائما عادات غذائية صحية مهمة أثناء وبعد علاج السرطان، في بعض الأحيان يمكن أن تتسبب الآثار الجانبية لعلاج السرطان في تناول الشخص كمية أقل وفقدان الوزن، مما يسبب الضعف العام والأنيميا، تهدف التغذية العلاجية لمرضى السرطان إلى الحصول على وزن صحي للجسم وتناول الأطعمة ذات العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن وذلك للحفاظ على القوة وصحة أنسجة الجسم ، وتقليل الآثار الجانبية أثناء العلاج وبعده.

في مركز الدكتور محمد عادل يوجد متخصصو تغذية الحاصلين على أعلى مستوى من التدريب في التغذية العلاجية لمرضى السرطان بشكل خاص، والذين سيعملون مع المرضى وعائلاتهم وبقية الفريق الطبي لإدارة النظام الغذائي للمريض أثناء وبعد علاج السرطان.

الآثار الجانبية لعلاج السرطان والتغذية

غالبًا ما يتسبب علاج السرطان في آثار جانبية ، مثل الإسهال والغثيان وتقرحات الفم وتغيرات في الطعم، أو فقدان الشهية هذه الآثار الجانبية قد تجعل من الصعب تناول الطعام أو الشراب، ومن هنا يرجع أهمية عمل متخصصي  التغذية في مركزنا حيث يعمل على مراعاة وصف الأنظمة الغذائية المناسبة للآثار الجانبية المحتملة للعلاج الكيميائي أو العلاج الاشعاعي لمرضى السرطان وتقديم بعض النصائح لهم.

استخدام المكملات الغذائية

قد تكون المكملات الغذائية مثل الفيتامينات المتعددة مفيدة للأشخاص المصابين بالسرطان الذين لا يستطيعون الحصول على جميع العناصر الغذائية من خلال الطعام، الفيتامينات المتعددة تحتوي على معظم الفيتامينات والمعادن والعناصر المطلوبة، قد تحتوي أيضًا على بعض المعادن مثل الكالسيوم أو المغنيسيوم أو الحديد. 

سلامة الغذاء

يجب أن يكون الأشخاص الذين يعالجون من السرطان على دراية بسلامة الغذاء، فالعلاج الكيميائي أو الإشعاعي قد يكونان سببا في ضعف المناعة، مما قد يزيد من خطر العدوى التي تُنقل عن طريق الأطعمة عندما تلوث البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات الضارة الطعام، لذلك هناك بعض نصائح أساسية لسلامة الغذاء.

النظام الغذائي بعد العلاج

بعد علاج السرطان فإن الحفاظ على نظام غذائي صحي متكامل العناصر الغذائية هام جدا وذلك لأن المرضى قد يكونون معرضون لخطر الإصابة بأمراض أخرى مثل السكري أو أمراض القلب أو هشاشة العظام.


اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكترونى. الحقول المطلوبة محددة *




دكتور محمد عادل


استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء
مدرس جراحة الأورام – كلية الطب جامعة الأزهر

عيادة التجمع: كايرو ميديكال سنتر – التجمع الخامس
عيادة المعادي: مستشفى د. علاء عزت 73 طريق مصر حلوان
عيادة الألف مسكن: ميدان الألف مسكن –  شارع جسر السويس

 



الإشتراك


اشترك في نشرتنا الطبية لتلقي آخر المقالات التي ينشرها دكتور محمد عادل



© 2020 Dr Mohamed Adel. All Rights Reserved. Powered By Be Digital Agency