mortg3a.jpg

الغدة الدرقية المرتجعة

قد يتفاجأ مريض بأنه قد أجرى عملية جراحية لاستئصال الغدة الدرقية كاملة لكنه بعد فترة بدأ يعانى من أعراض مشابهة لأعراضه السابقة. سواء كانت تلك الأعراض تتعلق بزيادة الحجم (كصعوبة البلع وتغير الصوت الخ .. ) أو كانت تتعلق بزيادة النشاط (كما فى حالات الارتجاع النشط ما بعد التسمم الدرقى).

وقد يكون الارتجاع هو عبارة عن أنسجة ” متبقية ” على إثر الجراحة الأولى ، لم يتم إزالتها ونمت مع مرور الوقت أو زاد نشاطها.

ولتقييم الموقف .. نعيد تقييم النسيج المرتجع من حيث الحجم والموضع والنشاط، كذلك نقيم حركة الأحبال الصوتية لمعرفة مدى تأثر عصب الصوت “العصب المرتجع” بعد الجراحة الأولى.

كتلتين من غدة درقية مرتجعة على الجانبين، وقد نمي النسيج فى الحجم بما يقارب حجم الغدة الدرقية الطبيعية.. تم استئصالهما لكبر الحجم وارتجاع زيادة الإفراز

هذا وقد يكون الارتجاع داخل الصدر بحيث نما النسيج وتحرك بالوقت إلى داخل الصدر، وهو ما قد يسبب أعراضا كرفرفة القلب أو تورّم الوجه أو ضيق النفس. 

blank
صورة مقطعية لنسيج متضخم لغدة درقية مرتجعة داخل الصدر .. تقع مباشرة على الأوعية الرئيسية بالصدر

ونلجأ للتدخل الجراحى لإزالة النسيج المرتجع إذا لزم الأمر.. وينطوى ذلك على ضرورة التعرف على مسار عصب الصوت بدقة، إذ قد يحدث تغير فى مساره نتيجة لتليفات والتصاقات ما بعد الجراحة الأولى، أو نتيجة لملاصقته للنسيج النامى. وقد نلجأ فى بعض الحالات إلى استخدام أجهزة خاصة لتقصّى موضع العصب بين الأنسجة المتليفة.


اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكترونى. الحقول المطلوبة محددة *




دكتور محمد عادل


استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء
مدرس جراحة الأورام – كلية الطب جامعة الأزهر

عيادة التجمع: كايرو ميديكال سنتر – التجمع الخامس
عيادة المعادي: مستشفى د. علاء عزت 73 طريق مصر حلوان
عيادة الألف مسكن: ميدان الألف مسكن –  شارع جسر السويس

 



الإشتراك


اشترك في نشرتنا الطبية لتلقي آخر المقالات التي ينشرها دكتور محمد عادل



© 2020 Dr Mohamed Adel. All Rights Reserved. Powered By Be Digital Agency