-وجراحات-أورام-البلعوم-وإعادة-البناء.jpg

تشخيص وجراحات اورام البلعوم واعادة البناء

سرطان البلعوم

البلعوم هو عبارة عن أنبوبة عضلية تعمل كممر للهواء والطعام .. فيمر الهواء من خلاله للحنجرة، ويمرّ الطعام للمريء .. ولذلك فهو يعتبر جزء مشترك بين الجهاز التنفسى والجهاز الهضمى معََا، وينقسم البلعوم إلى ثلاثة مناطق: البلعوم الأنفي والبلعوم الفمي والبلعوم السفلي.

من الممكن أن تنشأ أورام بجوار هذا المجرى حيث يمكن أن يشمل سرطان البلعوم: سرطان البلعوم الأنفي ، والبلعوم الفمي ، والبلعوم السفلي، كما يمكن أيضا أن يعتبر سرطان الحنجرة نوع من أنواع سرطان البلعوم، لذلك سيكون من المنطقي أن تكون أعراض السرطان لها علاقة بالتنفس أو البلع، بل وربما الصوت.

قد تكون الاورام بجوار البلعوم ناشئة من الأعصاب أو الاوعية الدموية أو الغدد الليمفاوية أو الغدد اللعابية أو الجيوب الأنفية وغير ذلك. وربما تكون إمّا أوراما حميدة أو سرطانية، معظم السرطانات البلعومية هي سرطان الخلايا الحرشفي .

اعراض سرطان البلعوم

قد تشمل الأعراض ما يلي:

  • التهاب حاد في الحلق 
  • الم في الأذنين
  • تغير في الصوت 
  • الشعور بالانسداد 
  • الصداع الشديد 
  • صعوبة في البلع 
  • تضخم بجانب الرقبة

إن نزيف الأنف أو طنين الأذن يرتبط بالأورام في البلعوم الأنفي، بينما قد يؤدي ورم في البلعوم إلى صعوبة في البلع، ومن الممكن أن تكون تلك الحالات أيضا علامات على أورام حميدة ولكن بشكل عام يجب أن يقوم الطبيب بتقييم الأعراض وتحديد الأساليب العلاجية المناسبة.

تشخيص سرطان البلعوم

يتم تشخيص تلك الأورام بالفحص الإكلينيكى والمنظار والأشعات اللازمة كالأشعة المقطعية والرنين المغناطيسى .. حيث تمكننا اشعة حقن الصبغة من دراسة صلة الورم بالأوعية الدموية الرئيسية بالرقبة أو بقاع الجمجمة.

جراحة اورام البلعوم

في جراحة استئصال الورم ، تتم إزالة الورم بالكامل وجزء من الأنسجة الطبيعية حوله لضمان عدم انتشاره، إن الأورامَ المجاورة للبلعوم قد تمتد لقاع الجمجمة، لذلك قد تستدعى عمل شقّ مؤقت بالفك السفلى بالإضافة لجرح الرقبة، أو عمل فتحة أخرى داخل الفم، يلعب المنظار الجراحي الأنفي دورا هاما في تلك الجراحة.

بعد استئصال الورم ، يمكن إجراء جراحة إعادة البناء للمساعدة في استعادة مظهر ووظيفة المناطق المصابة.

جرح بالرقبة .. ويظهر بالصورة فتحة الجيب أثناء قصّه من البلعوم، بعد قطع العضلة المتقلصّة .. ويتبع ذلك إعادة بناء البلعوم.

ويوفر مركز الدكتور محمد عادل تشخيص وجراحات اورام البلعوم واعادة البناء من خلال مجموعة أطباء جراحات الأورام المتخصصين.


اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكترونى. الحقول المطلوبة محددة *




دكتور محمد عادل


استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء
مدرس جراحة الأورام – كلية الطب جامعة الأزهر

عيادة التجمع: كايرو ميديكال سنتر – التجمع الخامس
عيادة المعادي: مستشفى د. علاء عزت 73 طريق مصر حلوان
عيادة الألف مسكن: ميدان الألف مسكن –  شارع جسر السويس

 



الإشتراك


اشترك في نشرتنا الطبية لتلقي آخر المقالات التي ينشرها دكتور محمد عادل



© 2020 Dr Mohamed Adel. All Rights Reserved. Powered By Be Digital Agency