doraak.jpg

تضخم الغدة الدرقية داخل الصدر (دراق داخل الصدر)

تقع الغدة الدرقية أسفل الرقبة، وقد تنمو فى عدة أماكن أخرى كتغيرات خلقية، إذ قد توجد فى آخر اللسان أو فى قاع الفم، أو داخل التجويف الصدرى.

إلا أن الغدة الدرقية فى تجويف الصدر أغلب ما تكون نتيجة لتضخم الغدة سواء كان أوليا (تضخم عقدى) أو مرتجع (بعد استئصال سابق). وقد تكون موجودة داخل الصدر جزئياً أو متحركة ما بين الصدر والرقبة (أثناء البلع)، أو أحيانا تكون متواجدة داخل الصدر كليّّة بالقرب من الأوعية الدموية الرئيسية الخارجة من القلب.

blank
صورة لأشعة مقطعية تظهر تضخم كبير للغدة الدرقية (السهمان الأحمران) وتتواجد بدءاً من قاع الفم وحتى انقسام القصبة الهوائية فى مدخل الرئتين (السهم الأزرق).

ونتيجة لذلك قد يعانى المريض من بحّة فى الصوت أو رفرفة فى القلب أو انتفاخ فى الوجه نتيجة لضغط الغدة على أوعية الدم الراجع إلى القلب من الرأس.

blank
صورة مقطعية لنسيج متضخم لغدة درقية مرتجعة داخل الصدر .. تقع مباشرة على الأوعية الرئيسية بالصدر

ونحتاج فى تشخيص المريض إلى الآشعات التى توضح علاقة الغدة الدرقية بما يجاورها من أوعية رئيسية، وقد نلجأ إلى العينة تحت الآشعة إذا راودنا شك فى طبيعة التغيرات النسيجية أو لتفرقته من أورام قد تنشأ فى هذا المكان.

هذا بالإضافة لتقييم القلب بالفحوصات اللازمة التي يطلبها دكتور غدة درقية ، وكذلك تقييم وظائف التنفس، إذ لا يمكن استئصال هذا النسيج إلا بشقّ الصدر (عظمة القصّ) جراحياً.


اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكترونى. الحقول المطلوبة محددة *




دكتور محمد عادل


استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء
مدرس جراحة الأورام – كلية الطب جامعة الأزهر

عيادة التجمع: كايرو ميديكال سنتر – التجمع الخامس
عيادة المعادي: مستشفى د. علاء عزت 73 طريق مصر حلوان
عيادة الألف مسكن: ميدان الألف مسكن –  شارع جسر السويس

 



الإشتراك


اشترك في نشرتنا الطبية لتلقي آخر المقالات التي ينشرها دكتور محمد عادل



© 2020 Dr Mohamed Adel. All Rights Reserved. Powered By Be Digital Agency