dr-awram-rkba.jpg

دكتور جراحة اورام الرقبة

تعتبر أورام الرأس والرقبة من الأورام شديدة الحساسية والخطورة، وذلك لأن هذه المنطقة العلوية من الجسم هي منطقة مزدحمة بالعديد من الأعضاء التي تساهم في سير الكثير الوظائف الحيوية الهامة في الجسم، وبالتالي فإن الأورام في هذه المنطقة عند تطورها تؤثر تأثيرًا كبيرًا على الأداء الوظيفي للجسم، وتتحكم في مستوى جودة الحياة التي يعيشها المريض لاحقًا، ومن هنا يصنف تخصص جراحة أورام الرقبة والرأس ضمن أكثر التخصصات الجراحية دقة وحساسية وخطورة، وتشتد ضرورة البحث الجاد من المريض عن أفضل دكتور جراحة اورام الرقبة عند ظهور أي ورم في هذه المنطقة، ليضمن الحصول على أفضل مستوى ممكن من الرعاية الطبية في التشخيص والعلاج.

ما هي العوامل المسببة لأورام الرقبة؟ ولماذا تختلف أورام هذه المنطقة في درجة خطورتها؟

الرقبة هي إحدى مناطق تجمع الغدد الليمفاوية في جسم الإنسان، حيث تحتوي على ثلث عدد الغدد الليمفاوية الموجودة في الجسم عمومًا، والغدد الليمفاوية هي الغدد المسؤولة عن ترشيح الدم وتنقيته من الأجسام الغريبة عن طريق حجز هذه الأجسام ومنعها من الانتشار في بقية أجزاء الجسم، ويعد التورم أو الانتفاخ سلوكًا طبيعيًا لهذه الغدد عند وجود التهابات أو إفرازات صديدية في إحدى المناطق المجاورة، وذلك لأن هذه الغدد تعمل كمصيدة للأجسام الغريبة كما وضحنا، وبالتالي يحدث التورم كنتيجة مباشرة للتجمعات البكتيرية أو الجرثومية بها، ويذهب هذا التضخم أو التورم بصورة طبيعية مع ذهاب الالتهاب، وهذا ما يجعل الأطباء يؤكدون على أن أورام منطقة الرقبة ليست كلها من النوع الحرج أو الخطر أو المقلق طبيًا.

لكن العامل الآخر المسبب لتضخم الرقبة هو ما يجعل بعض أورام هذه المنطقة خطرًا أو حرجًا، وهذا العامل هو النمو الورمي، حيث يظهر الورم بلا مسببات واضحة، غير متزامن مع أحد الالتهابات الاعتيادية، ويظل يتضخم بصورة مستمرة، ولا يذهب بمرور الوقت، ولا تصاحبه الآلام المعروفة للالتهابات، وهنا يجب على المريض المبادرة إلى زيارة الطبيب المختص لتشخيص الورم وتحديد مكانه وسرعة التعامل معه.

من هو الدكتور محمد عادل؟ ولماذا يعد افضل دكتور جراحة اورام الرقبة في مصر؟

د. محمد عادل هو أحد أفضل وأشهر الأسماء الطبية في مجال جراحات الأورام، ويرجع ذلك إلى تخصصيته العالية، وخبرته الواسعة، ودرجته العلمية الرفيعة، وعضوياته العلمية المتعددة، ومساهماته البحثية الكبيرة، وتعدد الخدمات الطبية التي يقدمها من خلال عيادتيه في التجمع الخامس ومنطقة الألف مسكن، وفي السطور التالية، نعرف بالمسيرة العلمية والمهنية للدكتور محمد عادل بإيجاز شديد:

– د. محمد عادل هو استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء.

– مدرس جراحة الأورام في كلية الطب بجامعة الأزهر.

– حاصل على ماجيستير ودكتوراه الجراحة العامة والأورام.

–  حاصل على لقب زمالة جراحات أورام الرأس والرقبة في عام 2014م من الجامعة التذكارية تشانج جانج – تاييه، تايوان.

– حاصل على دبلومة بيولوجيا وعلاج الأورام عام 2016م من جامعة هارفارد – بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية.

– طبيب زائر بالمعهد القومى للأورام – القاهرة.

– طبيب زائر بقسم تجميل الرأس والرقبة في الجامعة التذكارية تشانج جانج – تايبيه، تايوان.

– طبيب زائر في معهد أورام إم دى آندرسون، وتحديدًا بقسم جراحات الرأس والرقبة – هيوستن، تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية.

– طبيب زائر في معهد أورام ميموريال سلون كيترينج، وتحديدًا بقسم جراحات الرأس والرقبة – نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية.

– عضو بالجمعية المصرية لجراحة الأورام، وعضو بالجمعية المصرية لجراحة أورام الرأس والرقبة، وعضو بالرابطة العالمية لخريجى جامعة هارفارد.

– حاصل على العديد من الجوائز العلمية في مجاله، منها جائزة الاتحاد الدولى لجمعيات جراحات أورام الرأس والرقبة بنيويورك، وهو أول طبيب مصري وعربي يتم اختياره في هذه الجائزة، ومنها أيضًا جائزة أفضل محاضرة علمية في مؤتمر أبحاث السرطان بجامعة لندن للعلوم الطبية.

– له العديد من المساهمات البحثية التي أضافت لمجاله، من أهمها: ابتكاره تطبيقًا جديدًا لجراحات المنظار فى مجال علاج أورام الأنف وقاع الجمجمة، وتم استخدام هذه التطبيق عالميًا.

ما هي الخدمات الطبية التي يقدمها د. محمد عادل في عيادته؟

يقدم دكتور محمد عادل كافة الخدمات الطبية التي يمكن أن يقدمها افضل دكتور اورام الغدد الصماء وجراحة اورام الرقبة في عيادته أو مركزه الطبي، ومن أهم هذه الخدمات:

– تشخيص وعلاج أورام جلد الرأس والرقبة.

– تشخيص وعلاج تضخم الغدد الليمفاوية بالرقبة.

– علاج الوحمات الدموية والتضخم الليمفاوى بالرأس والرقبة.

– استئصال ورم الجسم السباتي/ إعادة بناء الوصلة الدموية.

– جراحات إعادة البناء والجراحة الميكروسكوبية بعد استئصال الأورام.

– تشخيص وعلاج وإجراء جراحات أورام الحنجرة.

– إعادة  تأهيل المرضى ما بعد استئصال الحنجرة.

– تشخيص وجراحات أورام البلعوم وإعادة البناء.

– أنبوبة التغذية المعدية والمعوية لأورام الرأس والرقبة.

– تشخيص وعلاج اضطرابات الغدة الدرقية.

– عينات السونار من الغدة الدرقية.

– جراحات أورام الغدة الدرقية.

– متابعة ما بعد استئصال الغدة الدرقية.

– تشخيص وعلاج اضطرابات الغدة الجار درقية.

– متابعة ما بعد استئصال الغدة الجار درقية.

بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى التي تخص مجال علاج الأورام عمومًا ولواحقه من وسائل التشخيص والكشف المبكر، والعلاجات النفسية، والعلاجات الغذائية، وغير ذلك، وذلك بمعاونة فريق متكامل من المتخصصين الذين يساهمون جميعًا في حصول المريض على أفضل رعاية ممكنة على كافة الأصعدة وفي مختلف الجوانب.


اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكترونى. الحقول المطلوبة محددة *




دكتور محمد عادل


استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء
مدرس جراحة الأورام – كلية الطب جامعة الأزهر

عيادة التجمع: كايرو ميديكال سنتر – التجمع الخامس
عيادة المعادي: مستشفى د. علاء عزت 73 طريق مصر حلوان
عيادة الألف مسكن: ميدان الألف مسكن –  شارع جسر السويس

 



الإشتراك


اشترك في نشرتنا الطبية لتلقي آخر المقالات التي ينشرها دكتور محمد عادل



© 2020 Dr Mohamed Adel. All Rights Reserved. Powered By Be Digital Agency