gar-drakya.jpg

جراحات الغدة الجاردرقية

الغدة الجاردرقية أو الدريقات / الباراثيرويد هي الغدة المسئولة عن تنظيم الكالسيوم في جسم الإنسان،
سميت بذلك الاسم لأنها تجاور الغدة الدرقية، الغدة الجار الدرقية حجمها صغير وعددها أربع.

زيادة إفراز الغدة الجاردرقية

زيادة هرمون الباراثورمون تنقسم إلى عاملين؛ عامل أوّلي وعامل ثانوي:
الأوّلي: زيادة الهرمون جراء تضخم أو ورم فى أحد الغدد الأربعة.
الثانوى: زيادة الهرمون فى محاولة لتصحيح نقص الكالسيوم أو فيتامين د أو كليهما نتيجة لأمراض أخرى .. أشهرها الفشل الكلوي المزمن.

أعراض اضطراب زيادة إفراز الغدة الجاردرقية

في بعض الحالات لا قد لا تظهر أي أعراض على المريض ولكنه يكتشف زيادة نسبة الكالسيوم في الدم عند عمل فحوصات وتحاليل لأسباب أخرى، ولكن من أشهر الأعراض التي يمكن أن تظهر على من يعانون من تلك الحالة:

  • هشاشة العظام
  • تراكم حصوات على الكلى
  • الشعور بآلام في البطن
  • الشعور بالتعب الشديد
  • القيء والغثيان
  • الشعور بالعطش على غير العادة
  • كثرة التبول
  • صعوبة التفكير بوضوح (عدم صفاء الذهن)
  • وجود نتوء في الرقبة

التشخيص

أثناء التشخيص يعتمد الأطباء على الفحص الإكلينيكى وبعض الفحوصات الأخرى الموجهة لقياس أثر المرض على الجسم؛ كمعدلات الكالسيوم والفوسفور فى الدم وتحليل البول وسونار الكلى وقياس كثافة العظام DEXA Scan لمعرفة مدى هشاشة العظام .. 

يتم تقييم الغدة الجار درقية نفسها من حيث حجمها ومكانها ومدى نشاطها و غيرها من التقييمات الأخرى عن طريق الأشعات مثل السونار أو الأشعة المقطعية، أو عن طريق النظائر المشعة كالمسح الذرى باستخدام السيستاميبى Sestamibi Scan.

علاج فرط إفراز هرمون الباراثرمون

في أغلب الحالات تكون الجراحة هى الحل الناجح لعلاج زيادة إفراز الغدة الجار درقية، حيث يقوم طبيبك باستئصال تلك الغدة النشطة، مما يؤدي إلى هبوط معدلات الهرمون والعودة التدريجية إلى مستوياته الطبيعية في الجسم. 

اورام الغدة الجاردرقية

سرطان الغدة الجار درقية هو مرض نادر تتشكل فيه الخلايا (السرطانية) الخبيثة في أنسجة الغدة الجار درقية، يمكن أن يؤدي وجود بعض الاضطرابات الوراثية إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.

قد يظهر ورم الغدة الجار درقية فى غدّة واحدة من الأربعة في حوالي 85% من الحالات، أو يظهر الورم فى الأربع غدد سويا وذلك فيما يقارب من 10% من الحالات، وفى الغالب يكون الورم حميدا، وفي حالات نادرة لا تتجاوز 1% قد يكون ورما سرطانيا.

blank
ورم حميد بالغدة الجاردرقية كما يظهر أثناء الاستئصال

الخدمات التى يقدمها دكتور محمد عادل لمرضى الغدة الجاردرقية

إن خدماتنا المتميزة لا تقتصر على الجراحة الآمنة وفقط، بل نقوم عبر فريق العمل من التقييم الشامل لمرضى الغدة الجار درقية .. فنقوم بتشخيص وعلاج المضاعفات الناتجة عن المرض.

خدمات تشخيصية

  • تشخيص اضطرابات الغدد الجار درقية
  • تشخيص أورام الغدد الجار درقية
  • الآشعة التلفزيونية على الغدد الجار درقية
  • تحاليل الغدد الجار درقية

خدمات جراحية وعلاجية

  • جراحات استئصال أورام الغدة الجار درقية
  • جراحة المنظار لورم الغدة الجار درقية
  • المتابعة الدورية لمرضى الغدد الجار درقية ما بعد الاستئصال
  • علاج مضاعفات زيادة نشاط الغدة الجار درقية
  • علاج هشاشة العظام ونقص الكالسيوم

ومن العوامل الهامة لاختيار افضل دكتور جراحة غدد صماء هو التخصص الدقيق والتدريب الجراحي المتميز . فجراحات أورام الغدد الصماء هي تخصص قائم بذاته عالميا .. لما تستلزمه من المعرفة الواسعة بطبيعة المرض والأساليب الحديثة في التشخيص والعلاج والتطورات العلمية الجارية والمتغيرة بسرعة في هذا المجال

  • تشخيص اورام الغدة الجاردرقية
تشخيص اورام الغدة الجاردرقية

باستخدام الأشعات الحديثة والنظائر المشعة كالسيستاميبى تزداد معدلات التشخيص الدقيق لأورام الغدة الجار درقية وتحديد أى من الأربع غدد تحديداً هى المصابة.

فى بعض الحالات -خاصة تلك التى يكون فيها الورم بالغدد الأربعة معا- تقل معدلات نجاح التشخيص باستخدام السيستاميبى إلى حوالي 30% فقط، وهنا يلجأ معظم الأطباء إلى استكشاف الغدد بالجراحة مع الاهتمام بالحفاظ على الغدد السليمة (قد نلجأ إلى التحليل النسيجى أثناء الجراحة لإعادة زراعة الأنسجة السليمة).

واعتمادا على أحد المعلومات الهامة وهى أن نصف العمر الافتراضى لهرمون الباراثورمون لا يزيد عن 4 دقائق، ومعنى هذا أن الهرمون يتم تكسيره في الجسم ويختفي من الدم بعد عشرة دقائق على أقصى تقدير.

واستنادا إلى الملحوظة السابقة، أثناء الجراحة يمكن استئصال الورم من الغدة المشتبه بها بعد أن يتم سحب عينة من الدم للهرمون، كما أنه يتم سحب عينة من الدم بعد الاستئصال، فنلاحظ هبوطاً حاداً فى مستوى الهرمون بالدم بعد الاستئصال مقارنة بما قبل تأكيداً على إزالة الغدة المصابة.


  • الجوع الكالسيمى/ متلازمة شراهة العظام للكالسيوم
الجوع الكالسيمى/ متلازمة شراهة العظام للكالسيوم

هناك ظاهرة تحدث بعد عملية إزالة الغدة الجار درقية، والتي تمثل تحديا فى العلاج والتعافي بعد الإستئصال؛ هذه الظاهرة  تسمى “الجوع الكالسيمى” Bone Hunger Syndrome.


  • سبب ظاهرة الجوع الكالسيمي
سبب ظاهرة الجوع الكالسيمي

يكون معدل هرمون الغدة الجار درقية “الباراثورمون” عالى جدا قبل الجراحة، ولذلك يقوم الدم بسحب الكالسيوم من العظم بصورة كبيرة،  وعند إزالة الورم يزول هذا التأثير، وينقلب لتأثير عكسى حيث يبدأ العظم فى سحب الكالسيوم من الدم بصورة كبيرة فى محاولة لتعويض النقص الذي حدث،  فتكون النتيجة نقص شديد فى كالسيوم الدم يؤدي لأمراض خطيرة كالتشنجات وقد تؤثر على عملية التنفس وقد يؤدى ذلك إلى الوفاة.


  • العلاج
العلاج

ويعتبر أهم خطوة فى علاج مريض هذه الظاهرة هو توقع حدوث تلك الحالة قبل العملية بما يسمح بالاستعداد وتحضير المريض بالنظام الغذائي المناسب والكالسيوم وفيتامين د.

وكذلك أثناء وبعد العملية ، حيث يعمل الأطباء على قياس الكالسيوم أثناء وبعد العملية بصورة منتظمة وإعطاء التعويض العلاجى والأدوية المناسبة أولا بأول لحين استقرار حالته.

يوفر مركز الدكتور محمد عادل علاج مشاكل الغدة الجار درقية بما فيها ظاهرة الجوع الكالسيمي التي يمكن أن تحدث بعد استئصال الغدة الجار درقية نتيجة الأورام، وذلك عن طريق نخبة من أمهر الأطباء في هذا المجال.


اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكترونى. الحقول المطلوبة محددة *




دكتور محمد عادل


استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء
مدرس جراحة الأورام – كلية الطب جامعة الأزهر

عيادة التجمع: كايرو ميديكال سنتر – التجمع الخامس
عيادة المعادي: مستشفى د. علاء عزت 73 طريق مصر حلوان
عيادة الألف مسكن: ميدان الألف مسكن –  شارع جسر السويس

 



الإشتراك


اشترك في نشرتنا الطبية لتلقي آخر المقالات التي ينشرها دكتور محمد عادل



© 2020 Dr Mohamed Adel. All Rights Reserved. Powered By Be Digital Agency