WhatsApp-Image-2020-10-18-at-3.19.55-PM.jpeg

عوامل تؤدي للاصابة بسرطان الحنجرة

الحنجرة والتي تعرف أيضا بصندوق الصوت هى عضو يقع فى الرقبة أسفل انقسام البلعوم، حيث ينقسم البلعوم إلى مرئ وقصبة هوائية. والحنجرة هى المسئولة عن إصدار الصوت، إذ تحتوى على الأحبال الصوتية بداخلها.

أكثر أنواع سرطانات الحنجرة شيوعا ً هو سرطان ينشأ من خلايا بطانة الحنجرة (سرطان الخلايا الحرشفية)، بينما لا تمثل الأنواع الأخرى أكثر من 2 %.. ويشمل ذلك الساركوما والميلانوما وغير ذلك من الأنواع النادرة.

وعلى الرغم من أن حدوث سرطان الحنجرة فى أفريقيا غير شائع مقارنة بمناطق العالم الأخرى، إلا أن معدل الوفيات المرتبطة بسرطان الحنجرة فى أفريقيا أكثر منها بكثيرعن بقية العالم.

تصوير مقطعى بوزترونى PET CT لورم بالحنجرة .. وعلى الجانب الأيسر صورة الحنجرة بعد استئصالها مع كامل الورم (تم التأثير على الصورة بما يراعى عرضها للعامّة)

وهناك عدة عوامل تؤدى إلى الإصابة بسرطان الحنجرة. أهمها على الإطلاق التدخين.. ومنها أيضا ً المشروبات الكحولية والارتجاع المزمن بالمرئ والإصابة بفيروس الورم الحليمى البشرى .Human Papilloma VirusK،
قد يكون أول ما يلاحظه المريض هو تغير الصوت (كخشونة الصوت أو اجهاد/ بحّـة الصوت)، كذلك قد يشتكى المريض من سعال دموى أو ألم بالرقبة والحلق وصعوبة فى البلع وضيق التنفس.. بالإضافة إلى وجود تضخم بالرقبة (الورم ذاته أو الغدد الليمفاوية بالرقبة).

يعتمد تشخيص سرطان الحنجرة على الفحص الإكلينيكى وأخذ عينة نسيجية بالمنظار. ونقوم بتقييم انتشار الورم موضعيا ً عن طريق تصوير المجرى الهوائى بالمنظار والآشعات اللازمة كالمقطعية والرنين المغناطيسى، بالإضافة لتقييم الغدد الليمفاوية بالرقبة.

ولطبيعة الحنجرة .. فإن التعامل الجراحى قد يؤدى إلى تأثر الصوت أو فقدانه بصفة دائمة، لذلك نعتمد العلاج الكيماوى والإشعاعى فى كثير من الحالات وفق ضوابط علمية .. وتستجيب الكثير من الحالات لنظام العلاج هذا ويخضع المريض بعدها للمتابعة المستمرة.

وتلك الحالات المتقدمة أو تلك التى لا تستجيب للعلاج نقوم باستئصال الحنجرة جزئيا ً أو كليا ً وفقا لتموضع الورم وانتشاره فى المنطقة المجاورة.. ونسعى إلى استعادة وظيفة الصوت عبر أجهزة الاستعاضة وإعادة تأهيل المريض بما يتناسب مع النتيجة المرجُوَّة.

blank
صورة لاستئصال ورم سرطانى متقدم بالحنجرة والبلعوم (تم التأثير على الصورة بما يراعى عرضها للعامّة)

اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكترونى. الحقول المطلوبة محددة *




دكتور محمد عادل


استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء
مدرس جراحة الأورام – كلية الطب جامعة الأزهر

عيادة التجمع: كايرو ميديكال سنتر – التجمع الخامس
عيادة المعادي: مستشفى د. علاء عزت 73 طريق مصر حلوان
عيادة الألف مسكن: ميدان الألف مسكن –  شارع جسر السويس

 



الإشتراك


اشترك في نشرتنا الطبية لتلقي آخر المقالات التي ينشرها دكتور محمد عادل



© 2020 Dr Mohamed Adel. All Rights Reserved. Powered By Be Digital Agency