WhatsApp-Image-2020-11-09-at-10.38.25-AM.jpeg

اسباب ظهور كتلة بالرقبة عند الأطفال

يًمكننا القول أنه لا يوجد طفل لم يظهر عليه كتلة بالرقبة فى مرحلة من مراحل الطفولة لسبب ٍ أو لآخر. وإن كان هذا مُطمْـئنا ً، إلا أن أىَّ تضخم ٍ بالرقبة يستدعى الاهتمام الطبى بالتشخيص والعلاج.

تضخم الغدد الليمفاوية الناتج عن التهاب أو عدوى شائع ٌعند الأطفال

وقد تكون تلك الكتل هى عبارة عن غدد ليمفاوية متضخمة أو كتلة من نسيج آخر بالرقبة كالغدة الدرقية أو الأنسجة الرخوة بالرقبة.

وليست كل غدة متضخمة هى بالأساس مرضٌ خطير، إذ قد تتضخم الغدد الليمفاوية نتيجة لالتهاب بكتيرى أو فيروسى، كذلك قد تتضخم كردّ فعل لإصابة عضو قريب بالتهاب (ما نعرفه بلفظ الحِـيل) كما هو شائع ٌ فى التهاب اللوزتين الصديدى. كما تظهر الكثير من حالات الدرن على هيئة غدة متضخمة بالرقبة. وكل ما سبق يمكن علاجه دوائيا ً مع حدوث تحسن وشفاء تام.

وبنسبة قليلة، يظهر تضخم الغدد الليمفاوية فى الأطفال فى سياق أورام ٍ سرطانية كالليمفوما أو اللوكيميا.

صورة لغدة ليمفاوية تم استئصالها من الرقبة كعينة (مرض الليمفوما)

وبالإضافة للغدد الليمفاوية، قد يكون من اسباب ظهور كتلة بالرقبة عند الأطفال ناتجا ً عن أورام ٍ حميدة (كالأكياس الخِلقية، عقدة بالغدة الدرقية, الوُرام الليفى)، أو الأورام السرطانية أوالساركومية.

من أسباب ظهور كتلة فى الرقبة عند الأطفال.. تضخم عُقيدة بالغدة الدرقية، أو كيس خلقى (خيشومى) بالرقبة

وعليه فإن الاهتمام ينصبُّ على معرفة طبيعة هذا التضخم وسببه. ويفيدنا الفحص الإكلينيكى وبعض التحاليل الأولية كصورة الدم وتحليل معدلات الترسيب والالتهاب، وكذلك الآشعات كالسونار أو الرنين على حسب التشخيص المبدئى للطبيب.

ويمكنك القراءة أيضًا عن: اورام فروة الراس.

قد يكون التضخم ناتجا ً عن أورام سرطانية أو ساركومية

وتنبنى خطة العلاج مع أفضل دكتور جراحة اورام الرقبة في التجمع الخامس والمعادي والف مسكن على طبيعة هذه الكتلة، إذ يمكن التعامل مع بعض الكتل أو أسبابها بالعلاج الدوائى، كما يتم تقييم الكتل الأخرى بأخذ العينة الخلوية أو النسيجية بالإبرة الرفيعة، أو التدخل الجراحى لاستئصالها حينما يكون ذلك القرار مناسبا ً.