WhatsApp-Image-2020-11-02-at-11.49.12-AM.jpeg

أورام فروة الرأس

فروة الرأس هى تلك المنطقة بالرأس التى تمتد من خط منبت الشعرمن الأمام وحتى أعلى الرقبة من الخلف (المنطقة المغطاة بالشعر عادة ً). وسُمكها هو تلك الطبقات بدءاً من طبقة الجلد الخارجية وحتى قشرة الجمجمة.

ولهذا التنوع الكبير فى مكوناتها وأنواع الخلايا الموجودة بتلك الطبقات (الخمسة) .. قد نحصى فى فروة الرأس وحدها ما يزيد عن المائة نوع من الأورام بكافة أنواعها، منها الأورام الحميدة كالأكياس الدهنية والوحمات، أوالأورام السرطانية أو الساركومية.

إلا أن الغالبية العظمى من تلك الحالات تكون حميدة .. إذ لا تمثل الأورام السرطانية إلا قرابة 2% فقط من أورام فروة الرأس.

اورام فروة الراس
تمثل الأورام الحميدة الغالبية العظمى من أورام فروة الرأس

وتتميز الأورام الحميدة بأنها بطيئة النمو .. فقد لا يشتكى منها المريض أو يلاحظها لفترة طويلة. وعادة لا تؤدى لفقدان الشعر أو ظهور أما الأورام السرطانية والساركومية فتختلف فى سرعة النمو والتغير السريع فى خصائص الأنسجة والأنسجة المحيطة، وظهور سريع للقرح, وفقدان الشعر وظهور أوعية دموية نازفة.. وقد يصاحب ذلك تضخم فى الرقبة كدلالة على انتقال خلايا الورم للغدد الليمفاوية بالرقبة.

blank
ورم ساركومى بفروة الرأس

blank
ورم سرطانى بجلد فروة الرأس

وتجدر الملاحظة أن هناك بعض التكتلات التى قد تبدو ظاهريا ً أنها من فروة الرأس بينما يكون مصدرها من داخل الجمجمة .. فقد تكون امتدادا ً لغشاء المخ أو هى بحدّ ذاتها نسيجا ً من المخ. لذلك يُعوَّل على التشخيص الدقيق قبل إجراء الجراحة.

ونعتمد فى تشخيص أورام فروة الرأس على الفحص الطبى وأخذ عينة من الورم إذا لزم الأمر. وقد نحتاج لعمل الآشعات اللازمة لتقييم الورم موضعيا وامتداده لعظام الجمجمة مثلا ً، أو لتقييم الغدد الليمفاوية بالرقبة. 

ونقوم باستئصال الأورام السرطانية أو الساركومية بحوافّ أمان مناسبة لضمان خلوّ الأنسجة المحيطة من الخلايا السرطانية، واستئصال الغدد الليمفاوية بالرقبة فى بعض الحالات.


اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكترونى. الحقول المطلوبة محددة *




دكتور محمد عادل


استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء
مدرس جراحة الأورام – كلية الطب جامعة الأزهر

عيادة التجمع: كايرو ميديكال سنتر – التجمع الخامس
عيادة المعادي: مستشفى د. علاء عزت 73 طريق مصر حلوان
عيادة الألف مسكن: ميدان الألف مسكن –  شارع جسر السويس

 



الإشتراك


اشترك في نشرتنا الطبية لتلقي آخر المقالات التي ينشرها دكتور محمد عادل



© 2020 Dr Mohamed Adel. All Rights Reserved. Powered By Be Digital Agency