tda5om.jpg

تضخم عضلات الفك

عضلة الماسيتر هى أحد عضلات الفك الهامة، وهى من أقوى العضلات فى جسم الإنسان .. إذ هى المسئولة عن ضغطة الفك القوية أثناء مضغ الطعام.

قد يلاحظ فى بعض الأشخاص نمو تلك العضلة بصورة أكثر من المعتاد بما يظهر كتضخم على جانب واحد أو كلا جانبى الوجه، وقد يؤدى ذلك إلى حدوث قلق المريض من كونه تضخماً ناشئاً من الغدة النكافية.

لا نعرف تحديدا سبب هذا التضخم عند بعض الناس، وإن كان ضروريا أن نستبعد أسباباً موضعية مثل مشاكل مفصل الفك أو الضغط الليلى على الأسنان وغير ذلك من الأسباب الموضعية.

وبالفحص الطبى نستطيع التفرقة بين التضخم الناشئ من الغدة النكافية وهذا التضخم الناشئ من سواها. بالإضافة للآشعات البسيطة كالسونار السطحى أو الأكثر تعقيداً كالرنين المغناطيسى.

ولا نفضّل التدخل الجراحى كمبدأ أولى فى التعامل مع هذه المشكلة، إذ قد نلجأ أولاً لحلول بسيطة كالحقن الموضعى (مادة البوتيلينيوم) على عدة مرات وعلى فترات زمنية متتالية .. وقد نلجأ للجراحة فى بعض الحالات التى لا تستجيب للعلاج أو تكون الزيادة فيها مضطردة بصورة كبيرة. فنستئصل جزءاً من تلك العضلة من داخل الفم، مع مراعاة الحفاظ على التغذية الدموية والعصبية للعضلة.. فيقل حجمها بلا تأثير على وظيفتها وبلا جرح خارجى.


اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكترونى. الحقول المطلوبة محددة *




دكتور محمد عادل


استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء
مدرس جراحة الأورام – كلية الطب جامعة الأزهر

عيادة التجمع: كايرو ميديكال سنتر – التجمع الخامس
عيادة المعادي: مستشفى د. علاء عزت 73 طريق مصر حلوان
عيادة الألف مسكن: ميدان الألف مسكن –  شارع جسر السويس

 



الإشتراك


اشترك في نشرتنا الطبية لتلقي آخر المقالات التي ينشرها دكتور محمد عادل



© 2020 Dr Mohamed Adel. All Rights Reserved. Powered By Be Digital Agency